Charcoal jar

Tuesday, March 13, 2012

ثعلب التلّ

(هِييي، أعمى، ألا ترى أين تقف؟).
نبياً برز الحيوان من وراء التلّ يتأوّد.

وليس لأنّ الجبل يقف على حقلك المثمر بيتاً،
أيها الحيوان،
صائحاً من فم الممكن،
واقفاً منحنياً على لسان التلّ،
مرتعشاً،
راقص الأذنين،
أحمر،
رفعتَ خطمك الصغير الأسود اللامع تنتهر الجبل:
(هِييي، أعمى، ألا ترى أين تقف؟).

أهذه يدٌ لتهزّها وتلوّح؟.
إنها قَدَم أمامية بقفاز أبيض.
ولكن لمن تهزّها وتلوّح؟.

أهذا ما أتى بك،
يا ثعلباً أحمر يزرع الفضاء ويحصد الجبل؟.

Saturday, March 10, 2012

يقولُ الباب

حبيبي ما بِهَذَا الضّوْءِ كثَّاً
ونحن مَن الشّظايا علَّمَتنا
وقادت خطوَنا الضّاحي بِلَيْلٍ

لتَخْبُرَ معدنَ الأشواكِ فينا
وتَعلَمَ إنْ صِلابَ الروحِ أنّا
فَجُزْنا في هلامِ الضّوءِ غَمْرَاً
رأينا ما يَرِينُ على وجوهٍ
عواءً ضامراً ودماً حليباً
يُغَطّونَ المكان بما تبقّى
ولا من ميّتٍ يطأُ الحُمَيّا
سوانا، والسّوَى وجهٌ بليدٌ

أنا والمستحيلُ سبقتُ ليلِي
عَلَوْتُ المستحيلَ بكيتُ مَرْحَى
فما عادَتْ يدُ المعقولِ أُمّي

حبيبي ما بِهذا الضّوْءِ يُرخِي
ويُطعِمنا شموسَ الخوفِ كي لا
فهذا رقصُ أعمدةٍ طِوَالٍ
تسيحُ ظلالُها في الرّملِ هَونَاً
وآيُ الرقصِ قرآنٌ كتيمٌ
ويُرْسِلُنا بياناً غِبّ نَدْحُو
كواكبَ غامضاتٍ يا حبيبي
يُزيّنّ المتاهةَ لي فإنّي
أذُرّ الصمتَ في الحافَاتِ حتّى
أيَا أشياءُ واْهْلَكْ يا صباحاً
ومُوتي أنتِ يا أنوارُ حَوْلِي
فَلَيْلِي بَعْدُ قوّادُ الشظايا

وأتْرُكُ للمياهِ الليلَ ترفو
فتختلجُ الستائرُ في مياهي
بأشكالٍ مُعَمّاةٍ تنادِي
حبيباً ممكناً حيّاً محالاً
أصاخ فأسرجَ المفتاحَ قبراً
حبيباً كم تناديهِ الطّوايا
تنادِي كُنْ معي في الصِّفرِ حتى
وزِدْنِي غربةً أزدادُ أهلاً

أقولُ لحدأةٍ صرَخَت حنيناً
وعندي سلسلٌ حيٌّ بروحي
فأقرأُ  أسطُراً في اللّحمِ كُنّتْ
أيا محجوبةَ المعنى جمالاً
وطِيْرِي في يَدٍ طُوِيَتْ حِجَابَاً
تجاوِبُكِ الحياةُ بصوتِ قرْعٍ
يَقُضُّ كنانةَ الأفلاكِ قَضّاً
من المحجوبِ أحراشاً وطَمْيَاً
تَرَيْنَ مَدَارَكِ الطّاغي يُغَذِّي
سَعاداتٌ مُجوّفَةٌ وتوقٌ
وتنْزيلٌ من الأشياءِ يأتي
أمَا وقَد اْستقامَ لكِ التّعَرِّي
فطوفي منزلَ الأعدادِ فينا
صلاةَ الهازلينَ لدى المراثي
عسى يستوفِيَ المرئيُّ عيناً


يُراقِصُ طيرَنا خللَ الحديدِ
طِرَادَ الريح من بيدٍ لِبيدِ
إلى بابِ المغامرةِ الوصيدِ

وتشهَدَ لو سنَشْرَقُ بالصديدِ
قُساةً في مقارعَةِ الأكيدِ
وطِرْنا عبرَ مشتبكٍ مديدِ
من الصخرِ اْستبدّت بالوعيدِ
وأكفاناً وكم ذا من عبيدِ
من الألغازِ في الرّصَدِ الرصيدِ
ويسترقُ الرمادَ من البَديدِ
تعلّقَ في فضا روحٍ بليدِ

وقامرتُ الصباحَ على وريدي
صباحُ البابِ ليس صباح عيدي
ولا عادَ الدّمُ الباني حفيدي

ويَهْمِزُ طيرَنا خلل الحديدِ
نصيرَ عواءَ مغربِهِ الجديدِ
تَحَلّبُ فوقها أثداءُ غيدِ
وتَدْرُجُ في المدى كَدَمٍ عنيدِ
يهزّ خرائبَ التيهِ الطريدِ
كواكبَ تائقاتٍ للبعيدِ
يَضَعْنَ النارَ في لغةِ الشريدِ
لفلاّحُ الطُّوَى وأنا حصيدي
يصيحَ الروحُ حولَ الرّمسِ: بِيدِي
من الخوفِ الذي أمْسَى عميدي
وحِتّي عن يَدِي لبنَ الحديدِ
وجلاّبُ الهباءِ إلى جليدي

ثيابَ جنونِه بِدَمٍ شديدِ
تخاتلُ عينَ واحِدي العديدِ
حبيباً فيهِ معراجُ الحدودِ
يسافر فانياً طَيّ الخلودِ
إليّ وسارَ في البابِ الوقيدِ
وتُشْرِقُ سُرّةُ الصّفرِ الوليدِ
تُسِرُّ إليكَ بئرٌ بالوجودِ
بما في المحوِ من وَجْدٍ وجُودِ

وهَمّتْ بالتّمزُّقِ ملءَ جِيدِي
يمهِّدُ لي مغاليقَ الجلودِ
وأُخرى أُلْغِزَتْ في النّحرِ: صِيدِي
صغيراً راكضاً تحت الصديدِ
وجُوْزِي أنهُرَ التيهِ المديدِ
على الأنوارِ مُصطخِبٍ شديدِ
ويأخذكِ العواءُ لتستزيدي
وميثاقاً من اللوحِ الفقيدِ
عِظَامَ الدّهرِ بالطّرْحِ المزيدِ
إلى وصلٍ وجوديٍّ مجيدِ
إليكِ يطوفُ في عُرْيٍ فريدِ
على أكفانِ منزلكِ الوحيدِ
وتابوتَ الحكايةِ واْستعيدِي
وصعلكةَ الفواكِهِ في مسيدِي
ويهدِلُ: إيهِ يا أكوانُ مِيدي

Sunday, March 4, 2012

الفيل في البرميل

(أمّا الخلاص الذي قد ظُنَّ أنه من الداخل؛ بات يلوِّح الآن  بمقصّاته من خلفية وجه كولومبوس. ها أنا في غرفةٍ قد تكون خالية أنحسرُ إلى نفسي فقط/ اليانصيب):
رندا محجوب.

1
تزعم مأثرةٌ مآليَّةٌ عامةٌ أنّ الشخص، عاجلاً أم آجلاً، يدفع ثمن أخطائه، بوجهٍ أو بآخر. بشأني، لطالما كانت أخطائي حبيبةً لي، وبلهاء، وحميمة، وقلما كانت ذات تأثيرات سالبة على حياتي، بل على النقيض، لم أُقْدِم على أمرٍ ظننته صائباً وتفاءلتُ به، كعادة البشريين، إلا وعانيت منه أشدّ العناء، برغم أن (الصَّوَاب) لم يَصِم إلا قدراً ضئيلاً من مجمل اختياراتي وأفعالي. وكثيراً ما كان الخطأُ صوابي الوحيد الممكن، وكان الصوابُ الخطأَ الذي عليّ أن أدفع ثمنه غالياً، وعلى نحو مؤسف. في الحالين؛ لا وزن عندي لمكارم الأخلاق في ما يبدو، فالصواب هو ما يخجلني، لا الخطأ. ولَمّا كانت الأخطاء تُطربني وتفي لي بما تقتضيه حالي، وهي التي أكون على صوابٍ إذ أُقْدِم عليها، فإن الصواب الآخر؛ صواب مكارم الأخلاق، هو الخطأ الوحيد الذي يمكن أن أرتكبه، آسفاً.
2
إننا نستطرف الآن تُحفة (إقليم الأرض الطافي) فوق بحر الظلمات، كما شدا بها طبيعيو السابق، ولم يكونوا فلاسفةً، لم يقولوا إنما نحن فلاسفة؛ كانوا في الحسبان مؤرخين علماء. وها هم، بلسان الحائط العائق، بقوة عين الزوج، بقلب لم يتفتت من العشق، يقولون للعالم كله إنما تطفو الأرض مركزاً على سطح كون من المياه، تطفو الكواكب أيضاً، والنجوم، وفوقها فراديس وجهنمات تستقر عليها أقدام العرش، حولها، سطح مائي محيط يطفو على سطحه كل شيء، تليه الظلمات التي لا يليها تال. والمنطق دائماً عبدُ مقدِّماته يطلب من أجلها المزيد من العبيد. ومن ثَمَّ يُستطرفُ لاحقاً فرحنا البدائيّ بـ(مسطَّح المحايثة). وهذا باكرٌ يتبجَّح. إن الحياة على الإقليم لم تفرح بعد بـ(مسطح المحايثة) كإزعاج بدائي، كمقدمة منطقية، لكنه باكر؛ لأن على إقليم الأرض أن يستطيل أولاً على مسطح المحايثة، قبل أن يسخر منه، كما سخر من مركزيته الطافية على سطح المياه الفاتحة. وكما ارتطم عرش الله الطافي بيابسة التفكير، وارتطمت سلة الرضيع بيابسة التاريخ، وارتطمت أنا الأرض بيابسة الضياع النجمي، سيرتطم أيضاً (مسطَّح المحايثة) التعدُّدي بيابسة العشق. ولكلٍّ سُلالته الباقية خشباً سديمياً محطماً من حفاوة الإقليم يترنح في ضفاف نتائجه.
3
أعني؛ كيف لي أن أجد الصوابَ أو الخطأ في شيء، وتباً.. كيف لي أن (أعتقد)!، وأنا أعلمُ راسخاً أنْ لا أرض في الواقع للحقيقة. لا أرض في الحقيقة للواقع. لا واقع في الأرض للحقيقة. لا واقع في الحقيقة للأرض. لا حقيقة في الأرض للواقع. لا حقيقة في الواقع للأرض. وهي مفارقات نسينا أن نتجاهلها ضمن ما تجاهلنا عمداً من مفارقات؛ وفيها ينضمّ التجاهل الخافي: عمليات الصغائر المنهِكة، كم خسرنا فيها من جنود الصيرورة!. وهل أنسى الرحمةَ الرحمة؛ الضِّمن التجاهليّ الطافي (بقِدْرٍ كأنَّ الليلَ شِحْنةُ قَعْرِها/ تَرَى الفيلَ فيها طافياً لَمْ يُقَطَّعِ: شاعر جاهلي مجهول)؛ وأرى تجاهلاتنا هذي، وأرى وأرى، أرى أموراً تجاهلناها لأنها كانت أبعد عنَّا من الصغائر، من الأرض والواقع والحقيقة، أموراً لا تعنينا، أمورَ (الرائش بينهما) فيلسوف الأحشاء شاتم الصيرورات؛ أموراً تطفو إشارةً خافيةً أو تعبيراً تشاركياً. تحرُّشاتٌ تُقَاطِع الصيرورة المسحورة، سلالٌ طافيةٌ، وعروش طافية، وكواكب ذهنية طافية، ترتطم بيابسة اللحم، تاركةً بيضها يتأقلم صيرورةً وسط سديم اليوم. أتعتقد؟.

Saturday, March 3, 2012

نهر في الذاكرة؟

إنّ الطريقة التي يكوِّن بها بعضُ الناس الصورَ في مسارح أرحامهم لا تسمح لهم قطّ بإدراك تعقيدات الصور التي يكوّنها أناسٌ آخرون، إلا على ذات الطريقة. إنَّ نهراً في الذاكرة لا يمكن أن يعني لهم إلا النهر الذي رأيتُه ذات يوم على الأرض وما زلتُ أتذكّره، استعارةً، على طريقة السؤال الجاري في الإذاعة والتلفزيون: نهر في الذاكرة؟: نهر عطبرة. مدينة في الذاكرة؟. جبل في الذاكرة؟. أما أن يكون نهراً جارياً بالفعل في ذاكرتي البشرية فهو عَصِيّ على إدراكهم، (إلا إذا كان هناك إذاً مكانٌ ما على الأرض يُدْعَى "الذاكرة"، ولنا جميعاً أن نزوره، فنرى نهره، وبركله، وبورسودانه!). تعجيزاً يقولون. وتحفيزاً نقول: (إنه موجود، هذا المكان الذي يُدعى الذاكرة، ولكم أن تزوروه). وحين يفتحون بأيديهم الأقواسَ ملحّين: (أين؟، أين؟)، وتوشك الصورة أن تقطف الرؤوس بمنجل، نتمادى فنذكِّرهم بما كان عليهم أن يذكِّرونا به، ما داموا يمرِّغون حواسّهم ناعمين على ساحل استعارة النهر في الذاكرة: تستطيع الذاكرة أن تكون وأن تحوي ما تشاء، جبلاً، مدينةً، نهراً، كوناً، وكل ما سبق، وغيره، و.... و"لكلّ شيء شجر"، كما قيل للنفّري، ونهر عطبرة.

Friday, January 20, 2012

البلاغة الواضحة


سأخبرك بأمرٍ لا أعرف لِمَ سأخبرك به. ولا أعرف إذا كان عليّ أن أنتظر منك رداً عليه، أم أنني أريدك أن تسمعه مني فقط. حقاً أريد أن أخبرك به. لا لأعرف رأيك فيه، ولا لأرى كيف يبدو لك. على أنني أعلم أنني أخبرك به، لأنني لم أعد قادراً على الاكتفاء باجتراره وحدي. ولا شكّ لديّ في أنني سأجد منك رداً عليه، وإن لم تقل شيئاً. لهذا أظنني أخبرك به. لأنني أريد منك رداً عليه. سأخبرك إذاً. ولكنني أخشى من أثره أشدّ من أن أجترّه وحدي. لا أعني أثر الخبر، وإنما الإخبار. أخشى أن لا تردّ عليّ، وإنْ تحدَّثتَ، فلا يتحقق لي ما أردته من إخبارك. وأخشى أن تردّ عليّ، وإنْ لم تتحدّث، فلا يتحقق لي ما أردته من إخبارك. ولكن ما الذي أريده حقاً من إخبارك؟. إنه أمر معقّد كما ترى. وسيكون تبسيطاً فادحاً أن أختزله في عجالة إخبارية تجعلني كمن أفرّ منه لا كمن أحاول الإقرار به. وهذه مدعاة لتناقضٍ عمليّ واضح. كيف يتسنى لي أن أخبرك به حقاً، وأن أتنصّل منه بذات الحجر. لأخبرك به، وأتنصّل منه، يجب أن تكون صورته مستكملة لديّ أولاً، ومشفوعة بالبيان اللازم للخبر. وهي غير مستكملة لديّ إلى حدّ أنها فجوة، إلى حدّ أن فمي يسبَح فيها، إلى حدّ أنّ استكمالها سيُغنيني عن إخبارك. وهذا هو إذاً بالضبط ما أريده؛ أن أستكمل صورته لديّ. وسأستكملها منك. ستكون القناة بيننا مزدحمة جداً. سيكون عليّ أن أخبرك به وهو غير مستكمل لديّ، على أن أستكمله منك أثناء عملية الإخبار. سيندفع منّا تياران متعاكسان يطحنان بعضهما البعض. والمربك في الأمر هو أنك سترسل إليّ تيارك بينما أتحدث إليك. أما وأنني أريد أن أخبرك به، راغباً في توسيع مدّه إلى نطاقٍ أبعد من حدودي، فهذا إثبات. أما وأنني أريد أن أخبرك به، راغباً حقاً في التنصُّل منه على ذات الموجة، فهذا محو. أريد أن أخبرك به لأثبته، ولكن أريد أن أخبرك به لأمحوه. أعرف الآن ما سيحدث، سيتحول الخبر أثناء حديثي، وحين أنتهي من إخبارك به، ستكون أنت من أخبرتني به. ها أنت، كما ترى، تعرف ما أردتُ أن أخبرك.

Thursday, September 1, 2011

في مصحف النظرة

تَقُولُ السَّاقُ الْحَدِيد
أكَلْتُ في الجحيمِ كتاباً بحالِهِ، تركتُ الكتابةَ للحياةِ التي؛ كَمَنَتْ هناك، مَلُولَةً، داخل عيني، تتذمَّرُ من أمرِ منزلٍ بها يوجعها فيه بابٌ نائمٌ بِوَضْعِيَّةِ القبرِ تحت جناحِ الحمارِ، ترنو إليه مغتاظةً، تحكُّ الجَمالَ الذي في ظهرها بغصنٍ يابس؛ تظنُّ الذي يأكلها في ظهرها جناحاً تَرَكَتْهُ في القبرِ أو في المنزل.
أكَلْتُ في الجحيمِ جمالاً بحالِهِ تركتُ الحياةَ تظُنُّ الذي يوجعها في جسدي كتاباً أكلْتُه في الباب أو في الجناح.

يَقُولُ الْمَسَاق
قرونُ الْمَغَبَّات؛ ألطويلةُ هذه، ناميةٌ تحتَ جِلْدٍ مُبْتَسِم.

رأيتُ وجهي كأنَّه الحلوى؛ في غلافِهِ يزهو ويُلاكُ بالداخل.

رأيتُ مطلوبي ليس عند أحد.

رأيتُ مِشْيَةَ الكونِ في الحبِّ أجمل في يدي إذا ما اْبْتَسَمَتْ؛ وهو يطبعُ بالعينِ خطوةً محروقةً عليَّ، تُبْصِرُني أطيرُ، يحملها إلى الطيرِ ماءٌ يُبْصِرُها، له جناحٌ أبيض تُبْصِرُهُ؛ جناحٌ واحدٌ أُبْصِرُهُ يمشي، تشمُّها عيني.

جَهْرُ الطَّبِيعَةِ... كِتْمَانُها
المكانُ لو ينطوي على مكانين. في مدينةٍ
يعثرُ الحكماءُ على الأرضِ مخمورةً
والليلُ يؤنِّبُها
وبينهما تتدخَّلُ الزِّيادة.

رفعُ الجبيرةِ عن كَسْرٍ في ساعدِ المقدارِ
أشدّ وطأةً على الحقيقةِ من عاقلٍ يراها.

غيرَ حِمْضٍ متكاملٍ؛ مشرقٍ من أصولِ بُصَيْلاتِهِ القلبيَّةِ على باطنِ اللُّطفِ، لم يمكن الارتيابُ في هدفِ العناية.

أن يخجَلَ أحدٌ من مثالِه.

سَاعَةُ نَرْدِيَار
الأرضيُّ مطروحٌ على عدمِ الزِّيادة.

لذلك الأرضُ حَاضَت نقاطاً جوفاءَ في الأفقِ الأعلى.

لذلك أَعْدَمَ اللَّوحِيُّونَ على رأسِ كلِّ دقيقةٍ (واقفةٍ على لسانِ الجغرافيا؛ واقفةٍ على لسانِ الوجودِ) شيئاً من صفةِ الحاملِ ليس له سِوَاء.

لذلك النُّجُومَ نَحَرْنَا.

يَقُولُ الآسِف
حضوري كان مُسِيئاً لِيَدِي أمامَ ضيوفها.
غيابي كان مَفْخَرَةَ عيني.

أنُوبُ عن الأشياءِ في موضوعها.

الكَلْب
كلبٌ حيٌّ. كلبٌ حيٌّ في المراسلاتِ الدائمةِ بين عقلي ولحمي، يجري مع دمي وأنفاسي وينبش في ترابِ خيالي. ومنذ ولادتي لم يتوقَّف نباحُهُ الذي تسمعه حواسِّي ويسمعه جِلْدِي وتسمعه كبدي وتموتُ فيه عيني ويموتُ لساني والكلبُ يبقَى.
ما يَطْفُرُ من عيني حين أرى أو أبكي هو الكلبُ لا النَّظْرَةُ لا الدَّمْعَة.
وحين أقولُ شيئاً، يطيرُ الكلبُ من لساني كأنَّهُ الكلماتُ تَسْتَمْنِي.
ولا أتنفَّسُ ولا أُفكِّرُ ولا أحسّ.
ألكلبُ يَفْعَل.
ولا أحيا.
حياتي الكلب.
والكلبُ يَبْقَى.

نَظْرَةٌ حُمِّضَتْ في بِئْر
الكعبةُ أقْلَعَتْ طائرةً. الحجرُ الأسودُ في مُسْتَقَرِّهِ يدور.
البئرُ طارت. جوفُها في مستقرِّ القاعِ يدور.
الصَّبِيَّةُ طارت. الحليبُ من تحت الحجابِ طَمَحْ، أطفأَ الأختامَ الموْقَدةَ تحتْ. القدورُ به تدور.

الكعبةُ طارت. البئرُ طارت. الصبيَّةُ طارت. الدَّهْرُ مكتوفاً في مستقرِّ صورتِهِ يدور.

نظرةٌ حُمِّضَتْ في بئر.

يَقُولُ الآسِف
....
لأنَّكَ قُلْتَ إنَّهُ يَجِبُ علينا الرُّجوعُ، لكن هل تستطيع؟. لَمَا جادلْتُكَ في حقٍّ أنتَ أهلُهُ، إذا لم تَبِضِ القوَّةُ بينَ أيدينا كلَّ هذه الشَّفاعةِ لأهلِ الحقِّ، في أن يَنْقُضُوا أساساتِ عمرانهم العضويِّ القديمِ، تقرُّباً لحقيقةٍ بابُها الإنكارُ؛ بابُها الأوحد!.
أَتَرَى؟، ليس بالخَطْبِ الجَلَل!، وما يكلِّفُ من دموعٍ، إلاَّ بسببِ الجَمال، وبطءِ القارب، وربَّما، إلى حدٍّ ما، بسببِ اْختيارنا، أنْ لا نَقْبَلَ، في واردِ الإمكانِ، أنَّنا لسنا أهلَ تلك الشَّفاعةِ، وإن أشرَقَتْ، مِلْءَ أعضائنا، وأعَاقَتْ بصيرةَ الماءِ في لحمنا عن أن تدُلَّنا، ولو بأضعفِ الأيمانِ، على إحداثيَّاتِ أيَّة نقطةٍ خارجَ الحقيقة، خارجَ بئرها!.

كُتِبَتْ علينا الضَّفائرُ...
فالأمرُ كلُّهُ
إذاً
وَقْفٌ على جَوابِكَ...،
هل تستطيع.

شُهُودُ الْحِيلَةِ أنْكَرُوا
شُهودُ الحيلةِ أنكَروا:
(كلاَّ...، لم يُحاوِل!).
هَتَفُوا
ثمّ اْنصرفوا
ناعِمينَ
وهم يطحنون النَّدى
كما حَضَروا.

الوَاحِدُ، عِنْدَمَا يَكُوْنُ عَلاَمةَ الطَّرْح
الواحدُ، عندما يكونُ علامةَ الطرح؛ مبطوحاً بمفردِهِ على السطرِ كتمساحٍ مخدَّر،
هل ضروريٌّ أن ينحسرَ طولُهُ خجلاً لتصدِّقَ التِّكراراتُ الطِّبَاعيَّةُ الموجبةُ أنَّه مقدار؟.

طريحَ البساطةِ الرهيبة، ولا يكونُ قادراً على فهمِ الدموع؛ إذ تصيرُ الدموعُ شباكاً حرَّةً زاخرةً بالحدودِ والقِيَمِ والأعدادِ من كلِّ جنسٍ تموجُ حولَه ولا تقبَلُ اْستِخدامَه!.

لديه ألف وجهٍ للفقدان؛ ألفُ سببٍ للأجنحة؛ ليلةٌ واحدةٌ للخلود، أُخرى لتأديبِ الصِّفْرِ وثالثةٌ للبكاءِ وللرضا معاً،
كم أمْسَاً سيقطَعْ بِـ(مِنْجَلِهِــالجَّاذبِيَّة)؟.

وكلُّهُ حسرةٌ على أصابع حُفَّتْ في القسمةِ بلا ضمير.
تعودُ العنايةُ بالوَرْدِ مضروبةً، وساعدُها من الْخِزْيِ تحجبُ عينيها.

الترحابُ وعَافَ جِوَارَه!.
ليس إلاَّ فَضْلُ الحَرَج.

مع ذلك، ما الذي يُبْقِيهِ بَشَرِيَّاً قابلاً للشرح؟.

تَقُولُ النُّجُوم
ساعتُنا انكَسَرَت لأنَّ الأسَدْ.

الأسَدُ في قعرِ بئرِهِ سهرانٌ يحدِّقُ بالأعالي وبالسافلة. تتجرَّعُ عيناه رؤى السَّبْعَتَينِ عبرَ دائرةٍ ثابتةٍ يتجدَّدُ الكونٍ خلالها حياةً لا نهائيَّةً يستعرضها خالدٌ على شاشةِ طَشْتِهِ السَّماويِّ...، وليس يبالي.

الأسَدُ في قعرِ نارِهِ سهران.
يُطْهَى قلبُهُ في جهنَّم، وطليقةً تطيرُ يَدُهُ في الجَنَّة.
إبادةٌ خُلْدٌ؛ إبادةٌ إعدام.
عينٌ في العينِ وعينٌ في اللام.

أسَدٌ في قعرِ صِفْرِهِ سهران.
وخطوطُ الجَوزاءِ تمرُقُ خاطفةً أمامَ عينيهِ
ولكن
وحدها...
وحدها...
دُونَاً عن كلِّ ما يقدِّمُهُ له الكونُ من كنوزٍ كالصُّوَرِ تجري على الشَّاشة؛
دوناً عن سائرِ أوْفَاقِ الزمانِ والمكان
دوناً عن مناسباتِ الطبيعةِ المرحة
دوناً عن الممكنِ والمستحيل
دوناً عن الجنَّةِ والنَّار
دوناً عن قوانينِ الأبدِ الكُبرى
دوناً عن الحقِّ والباطل
دوناً عن الطَّيفِ والمِثْقَال،
هي مَنْ تُعَاوِدْ
وحدَها...
ودائماً خاطفةً وخضراء
تجُرُّ ضفيرَتَها على قمرِ العينِ
وتجرَحُ الدَّمعة.

مَوَالِيدٌ لا نَرَاهُم
بِهِم يخضَرُّ الجَّانبُ الآخَرُ خلفَ صُلْبِ الوجود.
تُزهِرُ في عيونهم كتبٌ إلاَّ نكتبها!...
تنقَصُّ رقابنا توقاً على المساقِطِ إلاَّ نكتبها!...
تَنْتَاقُ عيوننا إلاَّ نكتبها!...
ونسيرُ ونبكي ونغنِّي ونطيرُ ونكتبها،
فَيَنْسَلُّونَ في حذرِ الفئرانِ
إلى الخَارِجِـدَاخِلِنَا؛ إلى الدَّاخلِـخَارِجِهِم،
هنا وهناك؛ من خلف النقاطِ والأشكالِ المتلوِّية،
تُطِلُّ رؤوسٌ وأعيُنٌ صغيرةٌ تتألَّق.
هل نراهُم؟.

مواليدُ الطَّمْثِ والخيالِ والنَّظَرِ والاستمناءاتِ والنكاحاتِ الْمِثْلِيَّةِ
هل نراهم؟.

يَقُولُ الآسِف
حَجَرُ الذَّنْبِ يزهرُ في بطني.
الشِّقاقُ الذي في خَرْدَلَةِ الكونِ اشتَعَل.
المحاولة.
 الكَسْرُ الطويلُ لَمَّا القِطار.
العددُ المضاعَفُ للممكن.
النَّجوَى من حضيضِ المفرَد.
الحجُّ إلى مصرعِ السَّماحة.
السِّدْرَةُ المجوَّفة.
......
حَجَرُ الذّنْبِ بابٌ إلى التراب.
حجرُ الذنبِ فاكهةٌ من نهاية.
حجَرُ الذنبِ تحميلُ الحياةِ منجَّمَةً على الرِّحلةِ التَّالية.
حجرُ الذنبِ...
كنتُ سأبْقَى.

اليَد
الأرضُ رائعةٌ هذا الصباح!، كأنها لا تدري.
أكادُ أشعرُ بكلِّ اْنفعالٍ يعتريها؛ شعوري بفرحةِ كفِّي لمصافحةِ الحبيب.
بل هي، إنْ تَحَرَّيْتُ صَوَابي، لا شكَّ جزءٌ من جسدي؛ متَّصلةٌ به اْتِّصالاً عضويَّاً محكَماً، وإلاَّ ما وجَدْتُنِي الآنَ في عُمْقِ حِسِّها وعاطفتها، أتَلَقَّى ما تتلَقَّاه، وأستجيبُ اْستجاباتِها للحياةِ وللشمسِ وللقمرِ وللزمانِ وللمواسمِ والأطوارِ الدُّنيا وللرُّجومِ وللحبِّ وللهَوان.

أُحِبُّ الأرضَ لأنِّي مثلها صدَّقتُ الأشجار.
أُحِبُّ الأرضَ لأنِّي مثلها جرَحَتني المصافَحات.
أحبّ الأرضَ لأنِّي مثلها حِمارٌ طائرٌ داخلَ بئرٍ مُسَلْسَلَة.
أحبّ الأرضَ لأنِّي مثلها كُلِّي غُرْبَة.
أحبّ الأرضَ لأنِّي مثلها عُضْوٌ في جسدٍ: يضحكُ عنِّي ويدمعُ عنِّي ويسبِلُ عينيهِ عنِّي فلا أرى فيُبْصِرُ عنّي ويسيرُ عنِّي ويطيرْ، وحين ينامُ أبقَى ساهرةً بالبابِ أحرسه من الغيرِ فلا يَشْهَد أحلامنا سواه.
أحبّ الأرضَ لأنِّي مثلها
يَدُكَ الحزينةُ
يا محمد.

Thursday, August 18, 2011

باااسطٌ ذراعيه بالوصيد

أخبرك مبدع النسخة التمهيدية للإسلام بأنّك تحمل أعداءك في جسدك. ولم يُنفق هذا النبيّ من الجهد والأماثيل على شيءٍ، بقدر ما أنفق منها على إبلاغك بأنك وحدك في الميدان. وأعضاؤك أعتى أعدائك، لن تكتفي بأن تخونك في الدنيا وتخذلك، وتنشب فيك أنيابها تنحشر بك في القبر، ستخونك أيضاً في الآخرة؛ إذ تشهد عليك لدى الله بسائر ما فعلتَ من خير وشرّ.
وما الذي (أقرب إليكم من حبل الوريد)، وما الذي (يجري منك مجرى الدم)؟. إذا لم أكن أعضائي هذه، ولم أكن الله، ولم أكن الشيطان، وكان هؤلاء جميعاً دخلاء عليّ جواسيس يريدون حتفي، فمَن المخاطَب؟.
أعضائي تخونني في الدنيا وفي الآخرة، ولستُ إذاً أعضائي حصراً. والله أقرب إليّ من حبل الوريد، ولستُ إذاً الله حصراً. والشيطان يجري مني مجرى الدم، ولستُ إذاً الشيطان حصراً. فهل أنا مجموع كل هؤلاء؟، هل أنا الروحُ، أم الكونُ، أم الماءُ، أم رابعهم كلبهم؟.

Thursday, May 26, 2011

أهلك تضافروا هندسوك

عقدتُ وكتابي حلفاً، بنينا أصابعنا بسرعةٍ عرقانَةٍ، صحنا منتصبَين: (لاااا بُدّ لنا منا)، كأنا عسكر. ورُحْنَا فرحانَين.

صاح كتابي مستثاراً يفرك جلده بجلدي، ناظراً إلى أمِّنا بيقين المرتاب: (الخجل هذا، لا بُدّ بنت، ها؟، ماما؟. والصحراء، الصحراء التي نتقاطع فوقها هذي، ولد الخجل، صحيح ماما؟).

وحين تبرز (إسماعيلية) من كتلة الجدري، صاخبةً وملتهبةَ الأحشاء ومكتظةً بالدم، تهوي نيزكاً على الكتاب المفتوح يقلِّب أوراقه بين ردفيه، يهبّ الكتاب مسرعاً من اللمسة يتفادى، قابضاً على البيضة المشقوقة، يقرأ الكهوف عليها مرحاً، ثم يلتفت إلى (نفسي) الواقفة بالمنظار على مقدمة (إسماعيلية) هاتفاً، كأنه يعيِّرها: (رواية، خجل، بنت!). وحين ينام في بطنه الأسد الصغير منقلباً كلباً، يصحو، ومن تحت جناحيه مواء المنيّ والصخور المتكلّمة، فيبحث في منيِّ (الرواية) عن يده.

ـ كتابي. ويمشي أمامنا يوم بهيأة الطير، مكتوب على لحمه قاربُ الذهن، وأعشاش من مُخٍّ منير تتجول في نومه حاضنةً مصابيح مطفأةً ترْجُم بالدموعِ الموتَ فتغرق (الرواية).
ـ كتابي. ويغزل بالحذق والأنامل مسرحاً من متانة جماله، يوزّع فوقه أكواب الهوانم انطرحَتْ سائلةً على اليوم المجنح الماشي، فيرتعد اليومُ كالشيء، والرأس تومض.
ـ كتابي. يتعتعه الوعي، فيبكي مناجياً الخواء الطاهر المطروح بجلده على طريق سلالتنا: (وكيف جُنَّ الجنون تحتي أيها الشيطان، كيف نالت مني زهور الإنسان)، مطمئناً إلى ما احتسبه بكاء لساني تحت صخرة رائحته.
ـ كتابي. وتسكره الرؤيا. يلمح بجعاً ذهبياً في دمه يحتسي الأفق، ملمِّعاً بأصابعه سرة اليوم، فيتأوَّه من كفاية اللذة، يلتقط حبل الدجاجة منحدراً إلى قارب الإسماعيل المنفيين في الوعي، يمضغون باكين شموس توليداتهم، ويبدِّدون الحصن.

نظرَتْ أمُّنا، دون أن تعاتب أحداً على التعيين، إلى جمع صغير مُطْرِق من الإسماعيل، مُصفّدٍ أمامها بحبالٍ تحت سقف الحظيرة، وكتابي لامع العينين مشدود القامة كالقضيب، اجتمعَتْ بيده الحبالُ، منتقماً يسوطنا بجماله، زأرَت: (مَن منكم قرأ الكتاب؟)، فأطرقنا مزيداً، وأطرقت الوقاحة، وحين مدَّت رقَّتها التقطتني، كانت الرأسُ خاليةً، والأُسود الصغيرة تطَّاير كالفراشات هاربة، وريش مبهم ينبت في رأسي، والكلب يعضّ يدي مشجّعاً ولا يجد، واليوم يترنح دائخاً مع اهتزازات جسد أمنا وانحناءاتها الهيستيرية الغاضبة من كهرباء مريبة تصعق صدغها المعروق. قمتُ منكراً اتِّهامي لي. السلالة قامت بأسرها تهتز مصعوقةً بالجحود.
وتجلَّى كتابي عن وجودين من كتلة الجدري؛ لسانين ينتحبان في ملكوت مَن طفق ينتحب داخل قارب من النحول الشفاف. بحثنا لاهثِين عن هلامات مدفونة في غرائزنا نريد الموت من بغتة الحالة البطّالة، فانتظم الموتُ باباً من اللعاب إلى بطني، وقسَّم الموتُ علينا كتباً لا تُقرأ؛ مكتوبةً بالمنيّ على جلود حيةٍ، محزومةَ الصناديق بأحماض هضمية أنارت الطريق لنا، فسِرْنا كالنادبات حاملِين المشاعل مبلولة بسوائل البطن نريد شيئاً من الظلام وسط نور أمنا وكتابي، يفتكان بنا، حتى أدركتنا الأرض، باحت لنا بيديها الضاحيتين، تهالكنا على القوارب نبتعد.
أخبرَتْنا: (بين الآبار والحجارة لثمةٌ من حدود تتفتق، كتابة جسدية سوداء لمْسَتُها تَشوي، جمالٌ شريرٌ وطاهر، جلودٌ، وأبوابٌ فيها كزهور السعير تلتهم الإنسان). (والإنسان كذلك حَجَر، صحيح ماما؟)، هبّ كتابي يتعرض، فلطمته الأرض: (والإنسان بئر).
عادت فانحنت برفقٍ تمسد خدّ إطراقتنا، ثم أومأت إلى كتابي ينتحب منهاراً على القارب البعيد المتباطئ، فانتصب في الحال وأطلق بابين سائلين من لحم يديه كأنه يلعب، وقعَتْ من البابين الطرابيز والأبواب الكثيرة، قمنا نركب الطرابيزَ مرتكزين بأردافنا على القضبان ندور، وقامت الطرابيز بنا تتهارش، وتندفع كالجواميس مجنونةً نحو الأبواب الكثيرة، حتى إذا بلغَت الأعتابَ انغرسَت أظلافُها بالفرامل تحفر في التراب أخاديدَ كأنها على حافة هاوية، والأبواب الكثيرة مفتوحة تتقلّب في الأخبية. صرنا نلمح، كلما نظرنا إلى خارج البطن، بنات أَرْخَيْن أوراكهن في الماء يردن المنيّ القارب، حتى إذا انقلبنا ناظرين إلى داخل البطن هبَّت الزغاريد في القضبان تأكل الإنسان لمرأى كتابي كاملاً على مصراعيه يستمني بين يدَي أمنا، ويدق بالبيض بابَ الكهف يعوي بمنجاةٍ في أنْ استَغْفَلَنا بالبنات.
تسيل مني يدٌ مفؤوسةٌ فائرة تمشي، وكُلِّي طَمَع، وعلى رأسي المطارق، تحت مواسمَ هضميةٍ ثقيلة بغازات الرعب والدخاخين والأبخرة الملونة، ولما تكاملَت أجزائي من اليوم عند كتابي، وجدتُني لفافةً محشوة بالمكان تجرني يدي كالإنسان القتيل إلى القارب، على رأسي أسدٌ صغير يومض كلما امتصَّ كتابي مِنِّي نَفَساً. وبدا الكون كحولاً في المعسكرات.

Sunday, March 20, 2011

عَضَّني كتابٌ مسعور

باكتشافهم الولادة أحرز البشريون نصراً فائقاً وأخيراً على صعيد نشاط الجسد. وهو نصرٌ فائقٌ لأن الولادة كانت العملية الثنائية التي منحتهم أول حصيلة فيزيائية حية ينتجها الجسد، (بعد انمحاق المحاولات الأحادية الأولى لإنتاج كائن حي بالعون الذاتي)، ولا يزالون يحملون عبء إنتاجها مراراً وتكراراً، مع ما تقتضيه من احتشاء وتغذية. وهو نصرٌ أخير لأنهم اكتفوا به في ما يبدو، وأضربوا عن ما يليه بداهةً من انتصارات كانت أدنى إلى منالهم منه، بحكم ما يتيحه النمط التكراري لأية عمليةٍ إنتاجية ذات طابع إحصائي من إمكانات الانتقال (خطِّياً بأهون الاعتبارات) إلى ما يليها قفزةً أبعد في النسيج الأعمى للحدوث، لولا أنهم أقاموا الولادة الثنائية عائقاً، فالتفتوا من ثَمَّ، لا إلى حصيلتها، بل إلى العملية ذاتها، مأخوذين بشرطها الثنائي يكررون النصر إلى غير نهاية، حتى لم تعد الولادة البيولوجية شيئاً يثير، فتنادوا إلى كواكب الذهن ينهبونها نهباً يتصايحون: هيا نلد الكتب!. ولكن كما رأينا؛ لا يزال قَصْر الإنسان مشيداً، وبئر الخيال معطلة، وقد لم تأخذهم الصيحة إلا بمقدار. اتجهوا في أعقابها، لا إلى ولادة الكتب كما صاحوا، بل إلى استقصاء الممكنات داخل سلسلة التكرار ذاتها يستنتجون منها انتصارات تعاونية منطقية على صعيد الذهن؛ يراكمون المعلومات والملاحظات تخزيناً وتعليماً وتجريباً وتعبيراً وطباعةً وتخابراً وتوارثاً نحو المزيد من الدقة والإتقان في إنتاج الفنون والصناعات، فضاع، ربما إلى غير رجعةٍ، الأمل في أن يحقق الواحد نصراً بمفرده، ودع عنك تعطيلاً وإنشاءً لفظياً؛ ما يتغنى به الرائعون حَمَلة الأرحام العقيمة من (مخاض الكتابة) وما شاكله من تعابير ميتة.
ليس خافياً أن الكتاب الورقي لم يكن أول وحدة تخزينية للكتابة في تاريخ البشرية، سبقته أوعية كثيرة أودعها السابقون أعمال الخيال والتفكير، ولما لم تكن تلكم الأعمال ذات نازعٍ مَنَوِيٍّ إلا من وجه المجاز فقد تعذَّر على أوعيتها الحوامل أن ترقى بها إلى أفق المشيمة الأعلى، فبقيت خزائن ربك لا حَيَّة الكهرباء تصلكم بها فتبصرون فتُطردون، ولا قوارب الذهن تحمل من سفينة البطن يونس، وبقي الضبّ يرتعد على الجدار ينظر آسفاً إلى ذيله المبتور يرقص.
الكتاب الورقي، حيوان المكتبة، عامل الأرشيف المجنَّد، هو (روح) معذَّبي ميشيل فوكو التي تنمو طارئة على أجسادهم تغزوها يا دووب أثناءما هم معلقون على (شاشة الإظهار) لإكمال عملية (إنتاج الحقيقة) التي لا بد لنجاحها من نشاط الروح المستحدَثة. وهو على أية حال لا يغادر موضعه إلا ضمن سلسلة الفعاليات المجازية والإحداثات الداخلية التي يجود بها الشهود. أي لا يعمل الكتاب الورقي إلا من خارجه، من روحه الوعائية الخُلَّب التي استحدثها الشهود في أحشائهم لتستقبل فيض الحقيقة. الكتاب الورقي ليس شخصاً، ولا هو كاتبه.
الكتاب المولود من لحم ودم، الكتاب الشخص، هو الحيوان الخلاء المفترس الضَّاري، الحيوان الخرافي، (خيال) شخصيات جيل دولوز المفهومية التي تنمو على (مسطَّح المحايثة) أثناء عملية (إبداع المفهوم) التي لا بد لحصولها من نشاط الشخصية المفهومية.
وهل تخلو من المغزى كتبٌ قبل ولادة الكتاب الورقي سُطِّرت على جلود الحيوانات الميتة؟.
الآن، هل نحن شهودٌ على ما ينذر باندثار الكتاب الورقي؟، بل نحن شهود على ما يبشر بالكتاب المولود. ولا حتى الكتاب الإلكتروني يفي بذلك. ولكلّ (ميتافيزياء) أن تصير (علماً) كما أراد كانْت. لا أريد الولادة المجازية الباكية لأصحاب (مخاض الكتابة)، بل أريد الكِتَاب الذي يولد فعلاً، كما تلد الأمهات أوغاد الكوكب. وكان محمد المهدي المجذوب بشيراً به إذ كتب: (أحلم بجيل يجعل الكتابة جزءاً من العَيْش). وترجمتها: أحلم بأرضٍ تجعل السديم جزءاً من الإقليم. أحلم بإنسان يلد كتاباً من لحم ودم، يتنفس. أحلم بي ألتهم كتاباً من اللحم لا من الورق، بفمي لا بعيني. أحلم بي طريح الفراش يسعفونني بمصل الإقليم خمساً وعشرين حقنةً في السرَّة خوفاً من عدوى السديم؛ عضَّني كتاب مسعورٌ، ولا أتعافى.
يحدث هذا عندما يصعب التمييز حقاً بين (الكاتِب) و(العايِش). عندما يغدوان لحمةً واحدةً، عندما لا تعرف أيَّ النعتين تطلق على شخص؛ فهو مستوجب الكتابة والعيش شيئاً واحداً. وكان لطفاً من المجذوب أن يَلِي بحلمه (جيلاً)؛ لأن نازعاً كهذا لا ينتسب إلى حقبة ولا إلى إطار زمني. إنه ضرب دمويّ من التفكير ما كان المجذوب ليلغ فيه لو أنه فكِّر حقبياً. بل هي حال؛ بالاستخدام الصوفي لـ(حال)، أعني أن تغدو الكتابة قطعةً حيةً من عيش العايش؛ عضواً يجوع ويرتجف، ولا يتجزأ عن ما يملأ الجسد من سُعَار التنفُّس والحياة و(العَيْش). أن لا يعود الكتاب جليساً وحسب، بل جَسِيداً، يداً، عيناً، قلباً، كبداً، كتاباً، أماً، ولداً، أباً، حبيباً، فريسةً، مفترساً.
إذن، هل يموت الكتاب الورقي؟، لا أعرف هذا، لكن، ليموت شيء ما؛ عليه أن يحيا أولاً، أليس كذلك؟.